وكالة الجامعة

Skip Navigation Links

مشروع نظام " تكامل"

نظرة عامة

 

 

 

مشروع "تكامل " هو مشروع تطبيق نظام SAP في الجامعة و برنامجSAP هو اختصار لكلمةSystem, Application & Products وهو نظام كامل يقوم بتزويد الجامعة بحلول عمليـة جاهزة وشاملة لكي تستطيع من خلالهـا ان تربـط كل اقسـام الجامعة في نظام واحد يغني عن استخــدام الورق والنظـم التقليدية الاخـرى حيث يكون بالإمكان أن تقوم بأي عمليه مالية او إدارية وانت جالس أمام جهازك بدون بذل أي جهد.

 

الهدف من تطبيق نظام  "تكامل"

  • تأسيس نظام كفؤ ومتكامل لإدارة وتخطيط موارد جامعة الملك عبدالعزيز.

  • تسهيل وتبسيط إجراءات العمل المختلفة.

  • تقصير زمن العمليات داخل الجامعة.

  • توفير معلومات صحيحة لإتخاذ القرارات السليمة فى أسرع وقت.

  • ضمان الحصول على بيانات موحدة ذات دقة عالية.

  • إتاحة مجموعة كبيرة جداً من التقارير لمتخذى القرار بالجامعة.

  • تحقيق التكامل بين كل الإدارات عن طريق أستخدام قاعدة بيانات موحدة ونظام واحد.

ماهو SAP

نظام SAP  هو نظام  تخطيط موارد المؤسسات و هو وسيلة لدمج البيانات وعمليات المنظمة في نظام واحد واحد.  و عادة ما نظم تخطيط موارد المؤسسات سيكون لها العديد من المكونات بما في ذلك الأجهزة و البرامج بغية تحقيق التكامل ، ومعظم نظم تخطيط موارد المؤسسات استخدام قاعدة بينات موحدة لتخزين البينات من أجل العثور على وظائف مختلفة في جميع أنحاء المنظمة .

 

 مصطلح تخطيط موارد المؤسسات  يشير في الأصل إلى مؤسسة كبيرة كيف تخطط لاستخدام الموارد واسعة التنظيمية. في الماضي ، استخدمت نظم تخطيط موارد المؤسسات في جو من أكثر أنواع الشركات الصناعية.  ومع ذلك ، فإن استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات قد تغيرت و شامل للغاية 

  

 من أجل أن يعتمد نظام برمجيات تخطيط موارد المؤسسات ، يجب أن تتوفر المؤسسة على نظامين  أو أكثر  بالرغم من أن هناك حزم لا تغطي سوى وظيفتين لمنظمة (الرواتب والمحاسبة) ، فإن معظم نظم تخطيط موارد المؤسسات تغطي عدة وظائف.  

 
يمكن اليوم لنظم تخطيط موارد المؤسسات أن تغطي مجموعة واسعة من الوظائف ودمجها في قاعدة بيانات واحدة موحدة. على سبيل المثال ، وظائف مثل الموارد البشرية ، وإدارة سلسلة التوريد ، وإدارة العملاء العلاقات المالية ، وظائف التصنيع وإدارة المستودعات ، وظائف كانت دائما تخصص لها تطبيقات برمجية خاصة بكل واحدة منهم  ، أما في نظام تخطيط موارد المؤسسات فإنها تضم عادة مع بعضها بقاعدة البيانات الخاصة بهم والشبكة ، لذا فإن اليوم ، أصبحت نظم تخطيط موارد المؤسسات تناسب الجميع في إطار مظلة واحدة تسمى -- نظام تخطيط موارد المؤسسات. 

واليوم هذا المصطلح يمكن أن يشير إلى أي نوع من الشركة ، بغض النظر عما أي تكنولوجيا معلوماتية تستخدم فيها  ، تستخدم نظم تخطيط موارد المؤسسات في أي نوع تقريبا من التنظيم -- كبيرة أو صغيرة. 

 
و لمزيد من المعلومات, يرجى زيارة موقع الإدارة الالكترونية
 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/4/2011 3:02:10 PM